تواصل الأنشطة والدورات التدريبية في المراكز الشبابية التابعة لمديرية شباب محافظة إربد.

 


نفذ مركز شابات الشونه الشمالية اليوم نشاط بعنوان التوعية بمفاهيم محاربة التنمر بحضور 20 مشاركة ضمن الفئة العمرية 18-24 عام 

تحدثت المرشدة التربوية السيدة غروب المنسي عن تعريف التنمر وأسبابه وآثاره النفسيه على الفرد والمجتمع كما تحدثت عن الطرق  التي تساهم في علاج التنمر



كما ونظم مركز شباب الوسطية اليوم  وضمن خطة نشاطاته لشهر آب دورة " في صناعة المنتوجات التراثية " بمشاركة 20 مشارك من اعضاء المركز ٬ قدمها الفنان التشكيلي محمد العواوده. 


 وتهدف الدورة التي تستمر لمدة 6 أيام إلى تنمية مهارات وقدرات الشباب المشاركين وتدريبهم على حرف يدوية لإيجاد نواة لمشروعات صغيرة مدرة للدخل . وتضمنت الدورة حزمة موضوعات تطبيقية حيال صناعة وإعادة تدوير المخلفات الصناعية والطبيعية .


 ويسعى المركز دائما إلى تفعيل الدورات التعليمية الفعلية وصب كل الاهتمام على جيل الشباب لنقل هذا المعارف إليه، خصوصا تلك المتعلقة بالحرف والتي أعدت للتدريب وآلية تدريبها تمهيدا للبدء بالمراحل العملية على مدار أيام الدورة .


وفي سياق متصل نفذ مركز شابات الطيبة دورة تدريبية بعنوان رعاية بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 18 - 24 عام ولمدة ثلاثة أيام.


 حيث تحدثت المدرب مريم عذاربة عن مفاتيح الدخول الى عالم الطفل النمو والتطور وخصائص مراحل التطور بغض النظر عن أي اعتبارات 

واضافت في حديثها عن الاستعدادات الفطرية  والتنشئة وأثرها على الطفل وأهمية مراعاة الفروق الفردية للأطفال وما هي الإحتياجات اللازمه لنمو وتطور الأطفال ونماء قدراتهم ومهاراتهم.


هذا ونفذ مركز شباب الرمثا نشاطا بعنوان الحماية من العادات الإجتماعية السلبية بمشاركة ٢٠ شاب من الفئة العمرية ١٨ - ٢٤ عام .

حيث أكدت  المحاضرة رشا أحمد الشبول فيها عدة عوامل تحمي الفرد من هذه العادات السلبية ومن اهمها التوعية الذاتية بما هو سلبي من عادات اجتماعية والتمسك بالقيم والمبادئ التى استقرت في الوجدان الجمعي للمجتمع وتطوير مهارات الرفض والبحث عن البدائل الإيجابية واختيار الأصدقاء بعناية وكذلك الحفاظ على الوازع الديني وفضائل ومكارم إجتماعية .



ومن جانب آخر بدأت في مركز شباب المزار فعاليات دورة رسم جداريات بمشاركة ٢٠ شاب من الفئة العمرية ١٤- ١٧ عام .

حيث تحدث  المدرب عادل العمري  عن أهمية رسم الجداريات وما تعكسه عن روح الرسام وما تحمله من فكرة ورسالة للمجتمع .

وتطرق إلى كيفية مزج الألوان وتحديد الألوان الرئيسة لكل جدارية ثم رسم الجدارية عن طريق النقل أو تقسيم الجدارية إلى مربعات قبل رسمها .

كما أشار إلى أهمية اختيار موقع  الجدارية ونقل رسالتها للمجتمع  .


ونظم مركز شباب إربد النموذجي زيارة إلى  منطقة ابيلا (قويلبة) السياحية بمشاركة ٢٠ شابا ضمن الفئة العمرية ١٤_١٦ عام  .

حيث قام رئيس المركز غيث الصفدي بالشرح عن تاريخها الأثري بأنها إحدى مدن الديكابوليس العشر في العصر الروماني ويطلق عليها اسم رافانا وأنها تعود للعصور التاريخية القديمة.

وذكر أهم المعالم من ضمنها المسرح والشارع المعبد بالبازلت والجسر الروماني وكنائس عديدة من ضمنها كنيسة ام العمد وكنيسة ابيلا.

 وتمتاز باللوحات الفسيفسائية إضافة الى وجود رسومات لغزلان ورسومات لشخصيات مرموقة .

وتكثر في السفح الغربي الجِرار الفخارية التي صممت لوضع رفات الأموات بداخلها .



يمكنكم الآن المشاركة والاستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية من خلال الإنتساب لعضوية المراكز الشبابية من خلال الرابط التالي:https://eservices.moy.gov.jo












Post a Comment

أحدث أقدم