بالصور ...برعاية المهندس النصراوي إربد تستضيف الفنانين الأسعد والصفدي وعمار في ندوة حول الدراما الاردنية

 






كتب محمود الشبول /خاص لمنصة سرى

أقام منتدى نايف أبو عبيد وبالتعاون مع عدد من الهيئات الثقافية في في  بيت آل كريزم بمدينة اربد اليوم الاثنين ندوة بعنوان " الدراما الأردنية بين الواقع والطموح " بمشاركة  كل من الفنانين قمر الصفدي وساري الاسعد والمخرج نادر عمار وضيوف الشرف الفنان مالك ماضي  والفنان احمد دهشان والمخرجة مريم خليل والفنان غالب الزيود .

وفي بداية الندوة التي  ادارها باقتدرار المخرج الدكتور فلاح العموش رحب راعي الحفل المهندس عامر النصراوي بالحضور من نجوم الفن الاردني ومن القامات الادبية والفنية في مدينة اربد .

وتحدث المهندس النصراوي  عن أهمية الفن والدراما في تشكيل الهوية الوطنية وان اربد خرجت العديد من الفنانين والمخرجين ممن كانت لهم بصمة في الدراما  وأن مثل هذه الندوات تثري المشهد الثقافي والفني.

وقدم وليد  جرادات رئيس منتدى نايف  ابو عبيد كلمة ترحيبية بالمشاركين باسم كل المنتديات الثقافية المنظمة للندوة وأشاد بدور الفنان الاردني في رفع الوعي وأكد على دور المنتديات والهيئات الثقافية في تسويق الفنان الاردني وعن العلاقة التشاركية بينهم.

 

الفنان ساري الأسعد عبر عن اعتزازه  بمدينة اربد ودورها الثقافي والفني على الساحة الوطنية ,وتحدث  من خلال  تجربته الطويلة في مجال التمثيل والانتاج او كنقيب سابق للفنانين ان الدراما الاردنية بدأت عظيمة الا أنها تواجه انحدارا غير مسبوق ولم تستطع الدولة  الاستثمار في الدراما  وايصال رسائلها من خلالها وهذا نتاج لعدم الوعي بأهمية الدراما  وهو يعتبراخفاق وطالب بوجود استراتيجية وطنية لدعم الثقافة والفنون .

وعن سبب  وجود فجوة بين الفنانين الاردنيين رد الاسعد السبب لعدم القدرة على انتاج اي عمل  درامي لمدة (12) عاما بسبب الاوضاع السياسية في المنطقة وعبر عن المه لما آل اليه حال الفنان الاردني .

بدورها الفنانة قمر الصفدي  بينت ان هناك نقص بالإنتاج الدرامي الاردني بمختلف المجالات وان هناك مسؤولية مشتركة بين القطاعين العام والخاص والمطلوب من القطاع العام دعم الانتاج درامي واعادة  الالق للدراما الاردنية كونها نافذة الوطن على العالم  وان لا تقتصر على الدراما البدوية وان هناك الوان اخرى يستطيع الفنان الاردني الابداع بها ,كما أشارت  بانه لا يتم  التسويق للدراما المنتجة محليا بالشكل الصحيح  بحيث تصبح  قادرة على المنافسة عربيا ودوليا .

المخرج نادر عمار أكد على ان الدراما يجب ان تحمل رسالة وهناك مقومات لنجاح العمل الدرامي   واركان العمل الدرامي الاردني تمتلك هذه المقومات  لكن يجب على المنظومة ان تبحث عن مساحات جديدة تتوائم مع متطلبات العصر  والتوجه للأعمال الاكثر مدنية وعدم الانغلاق على الاعمال البدوية التي اصبحت مستهلكة انه على الكتاب التوجه لكتابة اعمال تعكس الواقع الحالي للمجتمع .

 

و دار نقاش ثري  بين الفنانين  والحضور النخبوي ضم فنانين ومثقفين واعلاميين ومهتمين بالشأن الفني تم طرح عدد من القضايا والتساؤلات 

وقدم الشاعر نايف الزواهرة قصيدة وطنية وفي نهاية الحفل قام راعي الحفل المهندس بتكريم الفنانين المشاركين ومنسقي الحفل الفنان محمد الخالدي والاستاذة نجود ذكرالله وسط بهجة الحضور الذي ملأ جنبات ديوان آل كريزم  احتفاءً بنجوم الفن الاردن


تصوير رنيم بني هاني










































Post a Comment

أحدث أقدم